منتدة ثانوية طارق بن زياد
أهلا بك يا زائر نحن نرحب بك وندعوك لتسجيل معنا , المرجو منك التسجيل وشكرا
منتدة ثانوية طارق بن زياد
أهلا بك يا زائر نحن نرحب بك وندعوك لتسجيل معنا , المرجو منك التسجيل وشكرا
منتدة ثانوية طارق بن زياد
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

منتدة ثانوية طارق بن زياد

أنت الزائر

 

الرئيسيةأحدث الصورالمواضيع الجديدةالتسجيلدخول

 

 كيف تتعامل مع الامتحان؟

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
اميرة المنتدى
عضو ذهبي
عضو ذهبي



انثى عدد المساهمات : 41
النقاط : 103
السٌّمعَة : 6
تاريخ التسجيل : 18/11/2012

كيف تتعامل مع الامتحان؟  Empty
مُساهمةموضوع: كيف تتعامل مع الامتحان؟    كيف تتعامل مع الامتحان؟  I_icon_minitime1/26/2013, 05:26

كيف تتعامل مع الامتحان؟
في قاعة الاختبار عليك أن تتحلى بالهدوء ورباطة الجأش. وإليك هذه المهارات التي تساعدك على ذلك:
1ــ اعتمد على الله أولا وأخيرا والتمس منه العون والتوفيق، ثم خذ بالأسباب.
2ــ خذ نفسا عميقا فالتنفس العميق يخفف نسبة التوتر والارتباك عند الطالب وخطوات النفس العميق هي أن تتنفس ببطء مع العد من 1 إلى 4 ثم أن تحبس النفس مع العدد من 1 إلى 4 ثم تخرج الهواء مع العد البطئ من 1 إلى 4 ولتعلم أن تكرار هذه العملية بل وأثناء الاختبار يعطيك فرصة جيدة للتركيز وللهدوء والمحافظة على اتزانك النفسي والتنفس العميق يؤمن الاستقرار المناسب لعمل الدماغ.
3ــ قراءة الأسئلة جيدا، اقرأ كل الأسئلة في البداية حيث إنك في بعض الامتحانات ترى بعض الأجوبة في أسئلة أخرى وعند قراءة الأسئلة جيدا لا تنس التأكد من مغزى السؤال.
4ــ تنظيم وقت الامتحان: انظر على عدد الأسئلة وقسم الوقت بحيث يشمل كل الأسئلة ويبقى منه شئ للمراجعة.
5ــ لا ترتبك إذا رأيت كل الطلاب بدؤوا يكتبون وأنت لم تكتب.
6ــ واجه القلق والارتباك بذكر الله والاستغفار
7ــ لا تتقيد بالترتيب ولكن ابدأ بالأسهل ثم الصعب
8ــ حسن خطك ورتب عباراتك ونظمها
9ــ تذكر الامتياز دائما
10ــ لا تستعجل في الخروج وتسليم ورقة الامتحان
11ــ حاول أن تجيب على كل الأسئلة ولو خطأ ولكن له صلة بالموضوع
12ــ أثناء تذكرك لأي إجابة أخرى وأنت تحل إجابة معينة حاول أن توثقها ولو بالهامش
13ــ لا تشغل ذهنك بأفكار وأشياء خارجية
14ــ لا تستعجل بالحل بل ضع الإجابة أولا في ذهنك ورتبها ثم اكتبها
15ــ لا تمل من التفكير ولا تيأس
16ــ احذر الغش فالغش يعني الإثم ووجود أفراد في المجتمع يحملون شهادات لكن بدون مؤهلات ولا خبرات ولا يستطيعون تحمل المسؤولية.
17ــ لا تنس مراجعة الأجوبة ومدى صحتها والتأكد من عدد الأجوبة المطلوبة في ورقة الأسئلة.
18ــ حينما تخرج من الامتحان لا تشغل نفسك وثق بالله والجأ للدعاء.

كيف تكون إجابتك مقنعة:
يجب أن ندرك أن كثيرا من الإجابات، حتى ولو كانت صحيحة، قد لا تكون مقنعة بما يكفي. والإقناع المقصود هنا يتعدى توظيف أساليب الاستدلال والبرهنة، إلى الاشتغال على اللغة والتحكم في المزاج وكبح جماح النفس لما قد تمنحه هذه الصفات من فرص لإبراز القيمة المضافة التي يتوفر عليها صاحب الإجابة.
على المترشح أن يتذكر على الدوام أن ورقة الإجابة ينبغي أن ترسم صورة إيجابية عن صاحبها، وأن تعلي قيمته أمام المصحح أو لجنة الامتحان. والإجابة الصحيحة وحدها قد لا تنجح أحيانا، في تحقيق هذا الهدف ما لم تكن مسنودة بما قد توفره اللغة والأسلوب من خدمات هذا الشأن. وهي خدمات تجعل من الإيهام والإيحاء وسائل للإقناع وتكوين الانطباعات الجيدة.
ومن التوظيفات الممكنة في هذا السياق:
- تنظيم ورقة الإجابة:
إن المظهر الخارجي لورقة الإجابة قد يعكس بشكل من الأشكال، صورة عن صاحبها، فمن خلالها يمكن استنتاج مدى الحس التنظيمي لديه.
- الخط: كما إن الخط يعتبر عاملا إضافيا يزيد الإجابات قيمة، فمن المؤكد أنه إذا كان غير مقروء فإنه سيؤتر سلبا على قراءة الأجوبة. وبالتالي يستحسن أن يكون للمترشح خط جميل. وبما أن هذا المطلب قد لا يتأتى للجميع، فإن المتيسر للجميع هو الكتابة بخط واضح ومقروء، باعتماد قلم عاد، وفوق السطر، مع ترك فراغات مقبولة بين السطور وهوامش على اليمين واليسار. إلى جانب ترك فضاءات معقولة في أعلى الورقة وأسفلها.
- علامات التنقيط:
بقدر ما هي قواعد تنظيمية للخطاب المكتوب، بقدر ما هي أيضا مؤشر على تنظيم أو عدم تنظيم صاحبها. فشخص يقدم إجابات صحيحة بعلامات التنقيط مضبوطة هو أقرب إلى فرض شخصيته على المصحح.
التدرب على الكتابة:
لا شك أن الكتابة بشكل جيد هي الغاية المتوخاة لكل مترشح في الامتحان، ومما لا شك فيه أن الاستعداد الجيد المعرفي والذهني والنفسي من ركائز تحقيق هذه الغاية. إلا أن الاستعداد يظل ناقصا ما لم يتضافر فيه التحصيل بممارسة الكتابة ككتابة. بمعنى أن لا يقتصر الاستعداد على الحفظ وتجميع المعلومات فقط، وإنما أن يرافقه تمرين متواصل وشاق على الكتابة. فبدون الخضوع المتكرر لهذا التدريب لن تكون إجابة المترشح الكتابية مكتملة العناصر أبدا. وحتى تتم هذه العملية بشكل جيد، على المترشح أن يتخلى عن خصلتين ذميمتين هما الغرور والاستحياء، والتحلي بالتواضع وعرض هذه المحاولات على الزملاء أو ذوي الاختصاص لتقويمها ومناقشتها.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
كيف تتعامل مع الامتحان؟
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتدة ثانوية طارق بن زياد :: 

@ {☻↔☺|° فئة الدراسة °|☺↔☻} @ :: منتدى التالتة إعدادي :: أخرى

-
انتقل الى: